نقابة الإعلاميين ترفض تظلم رامز جلال.. وتمنع ظهوره في رمضان

نقابة الإعلاميين ترفض تظلم رامز جلال.. وتمنع ظهوره في رمضان

فى واحدة من مفاجآت العيار الثقيل رفضت نقابة الإعلاميين التظلم الذي تقدم به رامز جلال ضد قرار النقابة بمنعه من تقديم البرامج أو الظهور على أى قناة فضائية، مؤكدة أنه لم يقنّن وضعه حتى الآن، ولم يتقدم للحصول على عضوية النقابة، أو تصريح مزاولة المهنة.

وكان “جلال” قد تقدم بالتماس على القرار الذي كانت أصدرته النقابة في شهر رمضان الماضي بمنع ظهوره، حينما كان يقدم برنامج «رامز مجنون رسمي»، لافتاً إلى أن النقابة رفضت هذا الالتماس، وبالتالي لا يحق له الظهور في شهر رمضان المقبل حتى تقنين وضعه.

ليست المرة الأولى التي تُواجه فيها النقابات أو وسائل الإعلام الضغط على برنامج المقالب السنوي الخاص برامز جلال، لسنوات سابقة دأبت مؤسسات وأفراد على شن حرب ورفع دعاوى على الفنان، الذي امتهن بصورة سنوية برنامجاً خاصاً بالمقالب.

أزمات

وفى حالة إصرار النقابة على موقفها بعدم السماح لجلال بتقديم أى برنامج أو الظهور على القنوات، ستتعرض قناة mbc إلى أزمات مالية بسبب تعاقداتها المالية مع الوكالات الإعلانية، مما يُعرِّض القناة إلى خسائر مالية لا طاقة لها بها.

وتعتمد إدارة قنوات mbc على برنامج رامز جلال لتعويض بعض من خسائرها المالية طوال العام، ويعتبر برنامج رامز من أغلى البرامج إعلانيًا ويُدر ملايين الدولارات من الإعلانات، ويعتبر البرنامج الأول فى الشرق الأوسط إعلانيًا رغم الانتقادات التى توجه لها كل عام بسبب بث الرعب وإهانة ضيوفه من الفنانين والشخصيات العامة.

حلول

وفى حالة عدم التوصل إلى حل مع نقابة الإعلاميين سوف تضطر الشركة المنتجة إلى عرض البرنامج على أى قناة عربية «غير خاضعة لقوانين نقابة الإعلاميين»، كما نجحت فى التصوير خارج الحدود المصرية حتى «تفلت» من الغرامات واحتمالية إيقاف التصوير وبعرض الرنامج على أى قناة عربية تبث من خارج مصر سوف تنجح mbc فى الهروب من فخ الشروط الجزائية للوكالات الإعلانية.

وعلمت «الأخبار المسائى» أن برنامج رامز جلال الجديد «رامز مريض نفسى»، سوف يبث على قناة mbc التى تُبث من دبى أو المغرب وسوف يشاهدها المشاهد المصرى بسبب اتفاقية «اليوتلسات».

حقيقة

على الرغم من إعلام بعض الفنانين بالمقالب، تُؤكد المعلومات أن الفنان يعلم فقط بأنه يُصوِّر «المقلب»، ولا يعلم بما سيخرج به رامز جلال على الهواء من أفعال أو كلمات تتضمَّن شتائم وإهانات، وبعد الانتهاء من تصوير الحلقة، يجلس الطرفان في اجتماع ليقررا ما يُمكن عرضه أو حذفه، بناءً على العقد الموقع مسبقاً، وهذا ما تُشدد عليه شركة الإنتاج الأجنبية الراعية للبرنامج أولاً، والفضائية ثانياً، ولا إضافات على الأجر الذي يتقاضاه الفنانون المشاركون في كل موسم، إذ يحسم المبلغ من الجلسة الأولى للتفاوض مع الضيوف، وقبيل توقيع العقد بشكل نهائي.

تسريبات

ومن بين التسريبات شبه المؤكدة حول طبيعة البرنامج ومكان التصوير، أفادت مصادر بأن موقع التصوير تغيَّر أكثر من مرة ما بين الإمارات والسعودية، وأخيراً في المغرب، حيث تدور أحداث المقلب بالحلقات داخل أحد القصور المهجورة.

ويعتمد المقلب في برنامج «رامز مريض نفسي» على أن يتم إقناع الضيف بالتصوير معه داخل قصر تاريخي قديم في المغرب، ويتم اصطحاب الضيف (الضحية) في جولة داخل القصر، وإخباره بأحداث وأساطير رويت حول القصر منذ القدم، ومن بين تلك الروايات، أن القصر نسجت حوله الكثير من الحكايات وكونه مسكوناً ويُسمع فيه أصوات أقرب للطلاسم السحرية المستخدمة في أعمال السحر الأسود واستحضار الأرواح.

أشباح

كما يتم إخبار الضيف، أن الكثير من سكان المدينة يؤكدون رؤيتهم لأشباح كانت تظهر بين الحين والآخر لزوار القصر وأثناء تسجيل الحلقة يتم قطع الكهرباء بشكل كامل عن القصر، ولكن الأمر لا يستغرق ثوانى حتى تعود الإضاءة مرة أخرى، بهدف طمأنة الضيف لاستكمال الحلقة، وبعدها مباشرة، يختفي المحاور من أمام الضيف، ويجد الضيف نفسه يسقط في حفرة عميقة، ومظلمة بشكل مخيف، وهذه المرحلة التالية من المقلب، ثم يفتح الضيف عينه ليجد حوله الجدران مغطاة برموز وطلاسم غريبة، إضافة لجماجم وهياكل عظيمة على الأرض، وخروج النار من مناطق متفرقة وكذلك الأصوات الغريبة، وظهور ظل لشخص يظهر ويختفي كأنه شبح كما تشير التسريبات أنه تم اختيار الإعلامية السعودية لوجين عمران كطعم لاستقطاب الضيوف للإيقاع بهم فريسة لرامز جلال في برنامجه الجديد.

ضحايا

وأشارت التسريبات أن من ضمن ضحايا البرنامج هذا العام نيرمين الفقى وطاهرمحمد طاهر وسمية الخشاب وعلى ربيع ومحمد أنور وبعض نجوم المهرجانت إضافة إلى إنجى المقدم ومحمد الشرنوبى وأحمد العوضى وأحمد زاهر يظهر خمس نجوم من قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في برنامج رامز جلال لـ «المقالب» الذي يُذاع في شهر رمضان المقبل، منهم محمد هاني وقفشة ومروان محسن وحارس الزمالك جنش.

ميزانية

البرنامج الجديد تعدى حدود المعقول فى الميزانيات المخصصة لإنتاج البرامج خلال شهر رمضان المقيل، ويعتبر برنامج رامز مريض نفسى هو الأعلى إنتاجيًا بميزانية تعدت 340 مليون جنيه ليصبح البرنامج هو الأكثر تكلفة على مستوى البرامج المصرية والعربية باستثناء برنامج الجدار السعودى الذى بلغت ميزانيته ما يعادل 500 مليون جنيه.

تاريخ

في عام 2011، انطلق الموسم الأول من برنامج رامز جلال «رامز قلب الأسد»، ثم أتبعه بسلسلة أجزاء يُعرض كل منها في رمضان، وهي «رامز ثعلب الصحراء»، و»رامز عنخ آمون»، و»رامز قرش البحر»، و»رامز واكل الجو»، و»رامز بيلعب بالنار»، و»رامز مجنون رسمي». وخلال أيام، يُفترض أن ينتهي من تصوير موسم رمضان المقبل، والذي يحمل عنوان «رامز مريض نفسي.

نبذة عن الكاتب

محررة صحفية عملت في العديد من المواقع والصحف المصرية لديها خبرة في العمل الاعلامي .. مهتمة بالتحليل السياسي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: