أخبار عاجلة
جلوبال فاينانس تنشر قائمة أفضل بنوك في الشرق الأوسط خلال 2020

جلوبال فاينانس تنشر قائمة أفضل بنوك في الشرق الأوسط خلال 2020

نشرت مجلة جلوبال فاينانس قائمة أفضل بنوك في الشرق الأوسط خلال عام 2020، والتي تفوق أداءُها في ظل الظروف الحالية والتهديدات الاقتصادية القوية، وتتضمن القائمة مجموعة من أفضل البنوك في الشرق الأوسط والمنتشرة في جميع أنحاء المنطقة.

البنك التجاري الدولي أفضل بنك في مصر خلال 2020

جاء البنك التجاري الدولي (CIB) من ضمن قائمة أفضل بنوك في دول الشرق الأوسط كأفضل بنك في مصر لعام 2020، استناداً إلى موارده المالية القوية ونموذج الأعمال الذي يركز على العملاء.

وأفادت المجلة إن التجاري الدولي يعد أكبر بنك رائد فى القطاع الخاص بمصر، كما أنه بنك الشركات البارز، حيث يقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، وارتفعت أرباحه بنسبة 23% في العام الماضي وكانت نسبة العائد على الإيرادات 29.5%، كما أصبح البنك التجاري الدولي العام الماضي أول بنك في مصر يقوم بتشكيل شركة رأس مال استثماري تركز على الخدمات المالية، مما يوفر له المرونة للتكيف مع التغيرات غير المتوقعة في السوق.

والجدير بالذكر أن البنك حقق أرباحاً بقيمة 2.398 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، كما سجل أرباحاً قبل الضرائب بقيمة 3.655 مليار جنيه.

للسنة الخامسة على التوالي .. البنك العربي أفضل بنك في الأردن

يحصد البنك العربي لقب أفضل بنك في الأردن من جلوبال فاينانس في الشرق الأوسط للسنة الخامسة على التوالي، بناءً على معرفته العميقة بالمنطقة، والمقاربة الحكيمة للأعمال المصرفية وتنوع مصادر الدخل، كما أنه حصد اللقب كأفضل بنك في كلٍ من الأردن واليمن.

وأعلن البنك العربي عن ارتفاع الأرباح بنسبة 3.2% إلى 846.5 مليون دولار في 2019، مع الحفاظ على جودة محفظته الائتمانية مع تجاوز مخصصات خسائر القروض 100%.

وتقول نعمة صباغ، الرئيس التنفيذي للبنك: “يشرفنا أن نحصل على مثل هذا التقدير القيم للسنة الخامسة على التوالي” حيث يتمتع البنك العربي بحضور مميز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نحن متجذرون بعمق في جميع الدول العربية تقريبًا.

“الأهلي المتحد” أفضل بنك في البحرين

كما حصد البنك الأهلي المتحد لقب أفضل بنك خلال 2020 في البحرين، حيث حقق عائد على حقوق الملكية (ROE) العام الماضي بنسبة 17.7%، وهو من أعلى المعدلات في المنطقة، وهو الآن قيد الاستحواذ من قبل بيت التمويل الكويتي، وسيؤدي الاندماج إلى إنشاء أكبر بنك إسلامي في العالم، بأصول تزيد عن 100 مليار دولار.

كما ارتفعت أرباح “الأهلي المتحد” العام الماضي من التدفقات عبر الحدود من عملياته في الكويت والإمارات العربية المتحدة ومصر والعراق وعمان وليبيا والمملكة المتحدة، بنمو بنسبة 4.7% لترتفع إلى مستوى قياسي بلغ 730.5 مليون دولار.

بنك قطر الوطني (QNB) أفضل بنك في قطر

حصد بنك قطر الوطني لقب أفضل بنك في قطر خلال عام 2020، وفاز بنك قطر الوطني (QNB) بتوقعات المحللين بزيادة 4% في الأرباح العام الماضي إلى 3.94 مليار دولار، وحاز QNB، الذي كان له وجود بالفعل في 31 دولة، على الموافقة في العام الماضي لافتتاح أول فرع له في هونج كونج مع توسعه في جنوب شرق آسيا مع مكاتب تمثيلية في ميانمار وفيتنام.

ويمتلك البنك حصة 95% في QNB الأهلي، ثاني أكبر بنك خاص في مصر، والذي حقق نمواً بنسبة 32% في الأرباح العام الماضي لتصل إلى 433 مليون دولار.

بينما تراجعت أرباح QNB Finansbank في تركيا بنسبة 4% لتصل إلى 504 مليون دولار، لكن الودائع ارتفعت بنسبة 9% في قطر نفسها، ويسيطر QNB على 45% من جميع القروض والودائع ويبلغ متوسط العائد على حقوق الملكية 20.2%.

أبوظبي الأول أفضل بنك في الإمارات

حصل بنك أبوظبي الأول (FAB)، أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث الأصول ورأس المال السوقي لعام 2019 حسب تصنيفات جلوبال فاينانس، لقب أفضل بنك في الإمارت خلال عام 2020، وكان بنك أبوظبي الأول الرائد في القروض المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام الماضي، والبنك الوحيد في الإمارات العربية المتحدة الذي تم اختياره كمدير مشترك في الطرح العام القياسي لشركة أرامكو السعودية.

و يقول أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي للمجموعة، “إن هذه الجائزة هي شهادة على الثقة التي يتمتع بها عملاؤنا وأقراننا في FAB، ورؤيتنا في خلق قيمة لجميع أصحاب المصلحة ليصبحوا أقوى، والآن، هذا الالتزام أكثر أهمية من أي وقت مضى، فنحن نسعى دائمًا لتزويد عملائنا بحلول رائدة في السوق، وهذا يعني اليوم التكيف مع احتياجاتهم بطريقة مختلفة تمامًا والشراكة مع الآخرين للقيام بذلك”.

وارتفعت الأرباح بنسبة 4% العام الماضي بفضل زيادة القروض بنسبة 16% وزيادة الودائع بنسبة 12%، ووقع بنك أبوظبي الأول مؤخراً اتفاقية مع حكومة أبوظبي لتقديم قروض مدعومة من الدولة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كجزء من برنامج التحفيز الاقتصادي.

بنك بلوم أفضل بنك في لبنان خلال 2020

تم اختيار بنك لبنان والمهجر (بلوم) كأفضل بنك في لبنان خلال عام 2020، بالرغم من مروره بفترة صعبة بعد الاضطرابات السياسية في أكتوبر الماضي، واضطرت المصارف اللبنانية إلى وضع قيود على عمليات السحب والتحويلات الدولية، ولدعم رأس المال المصرفي، أصدر مصرف لبنان تعليمات بعدم قيام البنوك بتوزيع الأرباح في عام 2019 وزيادة رأس مالها بنسبة 20% بحلول يونيو 2020.

يقول سعد الأزهري، رئيس مجلس الإدارة لبنك بلوم: “على الرغم من صدمتين رئيسيتين ضربتا الاقتصاد اللبناني – الأزمة المالية في أكتوبر 2019 ووباء كورونا هذا العام – فقد استفاد بنك بلوم من نموذجه المحافظ للتغلب على هذه الأزمات مع الحد الأدنى من الأضرار التي لحقت بميزانيته”، وأضاف أزهري أنه في الوقت الذي يواصل فيه تطوير الخدمات، فقد بدأ في التحول الرقمي ولا يزال ملتزمًا بأجندة المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وتابع: “لقد ظل البنك صادقًا مع جذوره الغنية بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، خاصة فيما يتعلق بمبادرات مواجهة وباء الفيروس التاجي”، ولهذا الغرض، تبرعت جمعية مصارف لبنان بستة ملايين دولار كخطوة أولى نحو تلك الأزمة، هذا بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذها البنك في أماكن عمله لضمان سلامة موظفيه وعملائه”.

كما يقوم بنك لبنان والمهجر بتحصين نفسه في مواجهة الفترة الصعبة الجارية، وقد تعهد بزيادة رأس ماله وتخصيص كل أرباحه في لبنان للمخصصات، والنتيجة هي أن البنك لا يزال يتمتع برسملة جيدة وسيولة كافية وجودة أصول قوية حيث أن تعرضه لسندات اليورو السيادية اللبنانية يقتصر على أقل من 200 مليون دولار، اعتبارًا من يونيو 2019، وهي المرة الأخيرة التي أصدرت فيها البنوك اللبنانية نتائج الأعمال، وكان بنك لبنان والمهجر المؤسسة الرئيسية الوحيدة التي أبلغت عن زيادة في الودائع، كما أعلنت عن أدنى انخفاض في الأرباح، بما يزيد قليلاً عن 2%.

البنك الأهلي الكويتي أفضل بنك في الكويت في 2020

لا يزال بنك الكويت الوطني (NBK) من بين أعلى البنوك تصنيفًا في المنطقة وقد تم اختياره كأفضل بنك في الكويت، وارتفعت أرباح بنك الكويت الوطني بنسبة 8.2% العام الماضي إلى 1.32 مليار دولار، وهو ما يمثل أكثر من 43% من أرباح الصناعة المصرفية في الإمارة. وضمن المنطقة، يواصل بنك الكويت الوطني التركيز على زيادة تواجده في الأسواق الرئيسية، ولا سيماً المملكة العربية السعودية ومصر، وقد افتتح فرعين جديدين في المملكة العربية السعودية في العام الماضي، حيث تنمو أعماله الوطنية لإدارة الثروات بسرعة، وفي مصر، ينظر بنك الكويت الوطني إلى سوق الخدمات المصرفية للأفراد كمنطقة ذات إمكانات نمو عالية

نبذة عن الكاتب

محررة صحفية عملت في العديد من المواقع والصحف المصرية لديها خبرة في العمل الاعلامي .. مهتمة بالتحليل السياسي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: