لجنة برلمانية ترفض مقترحا بنقل #السيرك_القومي إلى إمبابة

لجنة برلمانية ترفض مقترحا بنقل #السيرك_القومي إلى إمبابة

رفضت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم الأحد، مقترحا من النائبة نشوى الديب بنقل السيرك القومي ومسرح البالون من العجوزة إلى أرض المطار بإمبابة.

وبعد مناقشة المقترح، أوصت اللجنة بإلغاء فكرة النقل من الأساس، وشدد النواب على ضرورة بقاء السيرك القومي ومسرح البالون في مكانهما لما يمثلاه من تاريخ في وجدان الشعب المصري، وذلك خلال مناقشة طلب إحاطة من النائب عفيفي كامل حول ما تردد عن الموضوع.

وشهد الاجتماع تباينا في الآراء بين النواب ما بين مؤيد ورافض لفكرة النقل، وعبر النائب أسامة شرشر عن رفضه الاقتراح.

وقال شرشر في الاجتماع: “التفكير في ذلك يعد جريمة مكتملة الأركان فهذه الأماكن التراثية تمثل جزءًا من تاريخ مصر، فلا يمكن أن نبيع تراثنا الذي يمثل علامة مضيئة للمثقفين والصحفيين والإعلاميين وعامة الشعب المصري”، مضيفًا: “كانت هناك محاولة في بداية التسعينات من أحد رجال الأعمال لشراء تلك المنطقة وتشييد أبراج سكنية مكانها إلا أن الطلب قوبل بالرفض الشديد”.

وأوضح شرشر في تصريح على هامش اجتماع اللجنة: “صوّتنا برفض مقترح النقل المقدم من النائبة نشوى الديب”.

وبالمثل، أشارت النائبة جليلة عثمان إلى خطورة نقل السيرك القومي ومسرح البالون، وقالت في الاجتماع: من المفترض أن تقوم وزارة الثقافة بالتطوير والمنطقة المقترح النقل إليها (أرض المطار بإمبابة) يمكن إقامة مشروعات ثقافية متعددة فيها لخدمة الكتلة السكنية التي ستكون هناك”.

بدوره، استنكر النائب نضال السعيد الحالة السيئة التي وصل إليها مسرح محمد عبدالوهاب بمحافظة الاسكندرية، مؤكدا أن هذا المسرح كان يفد إليه فرق عالمية، مشيرا إلى أن الجهات السيادية عليها قبل اتخاذ أي قرار خاص بنقل مبنى أو كيان أثري، أن تأخذ آراء العديد من المختصين بالشأن الثقافي.

وقالت النائبة نشوى الديب، إن رئيس الوزراء وافق على طلبها بإقامة مدينة ثقافية بمثلث إمبابة وبشتيل، لخدمة أهالي تلك المنطقة بدلا من نقل السيرك القومي ومسرح البالون إليها.

وكانت فكرة نقل السيرك القومي من موقعه الحالي، قد أثارت لغطا خلال الفترة الماضية، ما اضطر وزارة الثقافة إلى إصدار نفي رسمي حول ما تردد في حينه.

نبذة عن الكاتب

محررة صحفية عملت في العديد من المواقع والصحف المصرية لديها خبرة في العمل الاعلامي .. مهتمة بالتحليل السياسي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: