السجن إصلاح…

السجن إصلاح…

السجن ليس تعذيب للمذنب بل هو مكان لإبعاده عن الجرائم والإنحرافات وإعادة تأهيله لكي يخرج منه فرد صالح ومفيد للمجتمع مثله مثل مستشفي علاج الإدمان التي تحجز المرضي لتعالجهم من إدمانهم حتي يشفوا منه ويرجعوا لحياتهم مرة أخري.

من المفترض أن يتم إصلاح سلوك السجين خلال فترة تأدية عقوبته لكن للأسف نجده داخل السجن و عندما يخرج منه أكثر إجراما ، فإختلاط المذنبين مع بعضهم البعض كارثة كبري لأن كل واحد منهم ينقل سلوكه الإجرامي للأخر، وللأسف يتحول البريء الذي دخل السجن بدون أي ذنب الي وحش نتيجة ذلك الإختلاط ..

الحل ليس الإكتفاء بحبس المذنبين بل يجب أيضا توجيهم الي الصواب وإصلاحهم من خلال عقد الندوات و إحضار الشيوخ وعلماء الدين الإسلامي والمسيحي بإستمرار لهم فالخطاب الديني مهم جدا في السجون ،ويجب أن يتم إحضار علماء النفس للحديث معهم ولتوعيتهم وكتابة تقرير شهري بحالتهم النفسية وتسليمه لمأمور السجن، فالحالة النفسية هي المسئولة عن إرتكاب الكثير من الجرائم داخل السجن وخارجه.

الزنزانة الواحدة تحتوي علي مذنبين لهم جرائم متفاوتة ،فنجد المذنب الذي تم الحكم عليه بالمؤبد محبوس مع الذي تم الحكم عليه بسنة واحدة ، ولذلك فأطالب الحكومة وكل من بيده الأمر بأن يتم الفصل بين هؤلاء الأشخاص وأن يتم وضع أصحاب الجرائم الكبرى مع بعضهم البعض ،ويجب أيضا تفريق عناصر الشغب داخل السجون عن بعضهم البعض.
الترفيه شيء مهم جدا ولذلك فأطلب من الحكومة أيضا الإهتمام بترفيه المذنبين الذين يتلزمون بالقوانين داخل السجن  ومكافأتهم ، فنحن بشر ولسنا معصومين والسجن ما هو إلا إصلاح وتهذيب .

الانسان لم يولد مجرم فجميعنا سواء عند الولاده ولكن الظروف المحيطه من فقر ومشاكل عائليه وبطاله ونظرة المجتمع قد تحول الانسان الضعيف الى مجرم  فجميعنا مشتركون ف الفساد فلابد ان نتشارك فى الاصلاح.

حفظ الله مصر وأبنائها من كل شر وسوء …

**عمر أحمد عبد العزيز

**صحفي مصري 

نبذة عن الكاتب

محررة صحفية عملت في العديد من المواقع والصحف المصرية لديها خبرة في العمل الاعلامي .. مهتمة بالتحليل السياسي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: