نصائح إدارية لزيادة #الإنتاجية في مكان #العمل

نصائح إدارية لزيادة #الإنتاجية في مكان #العمل

لعل إدارة الناس أحد الوظائف الأكثر صعوبة. وأن تكوني خبيرة في مجال عملك أمر لا علاقة له بالقدرة على الإدارة أو القيادة، لذا إذا كنت تقرأي هذا المقال على أمل تعلم طريقة سحرية لتحفيز فريقك ليكون أكثر إنتاجية، لا تتفاجأي حين تعرفي أن هذه العملية تبدأ بك.

إليك 3 أشياء عليك فعلها لزيادة الإنتاجية في مكان العمل:

1. تحسين الطريقة التي تتواصلين بها

لا تكوني أحد هؤلاء الإداريين الذين يتوقعون أن يقرأ الناس أفكارهم ثم البدء بالتنفيذ فورا. فلتكن خطة العمل الخاصة بك واضحة عن طريق تقسيمها إلى بضع عبارات بسيطة والتواصل مع موظفيك مرارا وتكرارا إلى أن يفهم كل واحد منهم أهدافك تماما. حاولي استخدام طرق مختلفة لإيصال الفكرة نفسها، مثلا قومي بعقد اجتماع تناقشين فيه خطة العمل بالتفصيل ثم ارسلي رسالة إلكترونية تلخصي فيها الموضوع وتكرريه. وإذا لم تكوني واثقة أنه تم فهمك، قومي بالمتابعة عن طريق إجراء عرض تقديمي آخر. لا تخافي من أن تكوني مبدعة أكثر من اللازم.

كوني مستعدة لفعل كل هذا ثانية حين يتطلب الأمر تغيير في أولويات العمل أو البيئة التنافسية.

قومي بتوفير تحديثات مستمرة وأوضح تماما الأهداف العامة بحيث يعرف فريقك الأشياء التي يجب إنجازها أولا في قوائم المهام الخاصة بهم.

شجعي على التواصل المفتوح والواضح والمستمر بحيث تكون ثقافة الشركة شفافة.

2. إيجاد مساحة تشجع على التعاون

المساحات المفتوحة ليست هي المفضلة لدي ولكن في الشركة الشفافة والودية لا بد أن يكون هناك مثل هذه المساحات المفتوحة. أوجدي مساحات مفتوحة وتعاونية حيث يمكن للموظفين عقد اجتماعات غير رسمية وجلسات عصف ذهني إذا كنت تريدين ذلك.

على سبيل المثال، صممت شركة باي بال PayPal مكاتبها بشكل يشجع على التفكير التعاوني. فالمكاتب تلتف ويمكن نقلها. وبدلا من أن يكون هناك غرفة مؤتمرات واحدة أو غرفتين، وزعت شركة PayPal ما عدده 40 غرفة مؤتمرات في جميع أنحاء المكتب، بالإضافة إلى 10 صالات يمكن للموظفين فيها عقد اجتماعات غير رسمية. وتستخدم شركة PayPal أيضا طلاء IdeaPaint، بحيث يمكن للناس الكتابة على الجدران. ويساعد هذا الناس على العصف الذهني أينما كانوا يقفون أو يجلسون. وإذا كان لدى جميع المشاركين أقلام من هذا الطلاء، يمكنهم كتابة أفكارهم.

إذا كانت مثل هذه المساحات الخلاقة والاجتماعية تؤدي إلى زيادة الإنتاجية والإيرادات، فهي تستحق إيجادها.

3. إيجاد تعاون عبر الوظائف

إذا كان الموظفون يستطيعون العمل في دوائر مختلفة، أو أداء وظائف مختلفة مثل الهندسة والمبيعات وخدمة العملاء وما إلى ذلك ولا يعملون معا، لن يكون العملاء راضين جدا. فالعملاء يعطون آرائهم وردود أفعالهم لأنهم يريدون خدمة أفضل. تخيلي كم ستكون منتجاتك أفضل بكثير لو أخبرت إدارة المبيعات قسم الهندسة ما يطلبه العملاء وقامت إدارة خدمة العملاء بمشاركة شكاوى العملاء المتكررة مع الإدارات الأخرى. ومثل هذا التعاون عبر الوظائف قد يؤدي إلى تصميم جديد يعزز المبيعات ويزيد رضا العملاء، مما يؤدي إلى تكرار المبيعات.

لذا اجعلي هؤلاء الأشخاص أقرب إلى بعضهم البعض عن طريق تغيير ترتيبات الجلوس للتواصل والتعاون بشكل أفضل.

اتباع هذه الاستراتيجيات الثلاث سيجعل موظفيك يقومون بالمهام على الوجه الصحيح وبشكل أكثر فعالية. إذا لم تكوني قادرة على إجراء هذه التغييرات، أو تشعري أنك لا تستطيعي فعلها لوحدك، فربما حان الوقت للاستعانة بخدمات شخص يستطيع فعل ذلك.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: