حرية الصحافة في الميزان.. سلطة موقوفة ورقابة محجوبة ومطاردات دائمة

حرية الصحافة في الميزان.. سلطة موقوفة ورقابة محجوبة ومطاردات دائمة

تقرير/ عمر أحمد عبد العزيز

الدول العربية في ذيل مؤشر حرية الصحافة.. والسجن والمنع أسهل الحلول

تعاني الصحافة وحرية التعبير في اغلب دول العالم من القهر والاستبداد علي عكس ما يجب أن يكون، فالصحافة هي الجهة أحد أهم الأدوات الرقابية علي الحكومة بكل أجهزتها كما يجب أن تكون أقرب للشعب حيث توجهه لحقوقه وتطالب له بها، لكن ذلك لا يحدث حاليا، حيث أن القبضة الحكومية أقوى، وتوجيهاتها هي دائما الأعلى ومن لا يخضع للتنفيذ يتم إبعاده، أو كسر قلمه.

الصحافة في مصر
الصحف المصرية ليست بعيدة ولا تغرد بمفردها، حيث طالتها يد الرقابة الحكومية خاصة في الفترة الأخيرة مما جعل حرية الصحافة والإعلام مقيدة نوعا ماً ولذلك لجأ أصحاب الأقلام الحرة للصحف الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن أرائهم بعيدا عن أي قيود، إلا ان تلك المناورة لم تفيد كثيراً حيث دخلت تلك المواقع تحت رقابة المجلس الأعلى للإعلام لينظم عملها.

حرية التعبير في السعودية
كيف هي حرية الرأي والتعبير في السعودية.. سؤال طرحه أحد المثقفين بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشفجي الذي قتل في القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا، وتدور الأحاديث أن ذلك بسبب معارضته الدائمة للنظام، في حين أن الرجل كان يقول دائما أن لا اسب أنا انتقد فقط، وهذا سبب آخر لتراجع السعودية بثلاثة مراكز أخرى في الترتيب الحالي لمؤشر حرية الصحافة وحلولها هذا العام في المرتبة 172.
فأحوال الصحافة في المملكة لا تختلف كثيراً عن باقي الدول العربية، لا تزيد تحسنا ولا تقل سوءا عنها أيضا.

حرية الرأي في الدول العربية
وفي المغرب يتعرض الصحفيون لصعوبات كثيرة حيث تم اعتقال عدد كبير منهم وترحيل عدد أخر من الصحفيين الأجانب على خلفية تعمقهم فيما يعتبره النظام المغربي خطوطا حمراء، أما في اليمن فالأمر مختلف حيث ينقسم الصحفيين إلى فريقين.. الأول يعمل لصالح الحكومة ويعمل الجانب الأخر لصالح الحوثيين ولا مجال للحيادية هنا، لست هذه هي الأزمة الكبرى.. الأزمة تكمن في وضع السكين على رقبة الصحافة لتكون أولى ضحايا الصراع المسلح ليتعرض الصحافيين لأبشع الانتهاكات ووفق تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” الخاص بمؤشر حرية الصحافة لعام 2018.

جاءت اليمن في ذيل قائمة الدول، واحتلت المرتبة رقم 167 من بين 180 دولة، ووصف التقرير أوضاع الصحافيين فيها بأنها “سيئة للغاية”.

بينما صنفت منظمة “فريدوم هاوس” البحرين مؤخرا ضمن قائمة الدول “غير الحرة” في الإنترنت، معتبرة أن حرية الصحافة فيها قد تراجعت، كما أن سوريا تعد من أخطر دول العالم علي حرية الإعلام والصحافة فقد قتل هناك عدد كبير من الصحفيين وتم اعتقال واختطاف عدد أخر في الفترة الأخيرة.

وجاءت سوريا في المرتبة 174 في مؤشر حرية الصحافة من بين 180 دولة، ووثق المركز السوري للحريات الصحفية التابع لرابطة الصحفيين السوريين مقتل 435 صحفيًا وإعلاميًا مسجلين منذ مارس 2011 وحتى أغسطس 2018.

وفي السودان ولبيا ومعظم الدول العربية تعاني الصحافة من القيود ويعاني الصحافيين وأصحاب الأقلام من المطاردات، وسجل مؤشر حرية الصحافة لعام 2019 وفق التصنيف السنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود تراجعا في عدة دول عربية وأفريقية.

تركيا لا ترحم
وتركيا أيضا صنفت كأحد البلاد التي لا يزال معظم الصحفيات والصحفيين يسجنون فيه بسبب عملهم، وجاءت في المرتبة 157 ف مؤشر حرية الصحافة، ويوجد أكثر من ١٥٠ صحفي مسجونا إلي يومنا هذا.

الدول الأجنبية
من المعروف أن الولايات المتحدة هي دولة الديمقراطية والحرية، لكن ذلك لا ينطبق مع شخصية ترامب فهو يري أن الإعلام والصحافة والصحفيين أعداء للدولة ولذلك فهو دائما الهجوم على الصحافيين ويحاول منع عدة قنوات فضائية من الدخول للبيت الأبيض كما طلب إلغاء ترخيص بعض المؤسسات الإعلامية هناك، وفي فرنسا يتم انتهاك حرية الإعلام والصحافة بشكل طبيعي ودوري فالشرطة المحلية استخدمت العنف ضد الكثيرين من الصحفيين وذلك منذ بدء احتجاجات أصحاب السترات الصفراء في السابع عشر من نوفمبر الماضي .

الحال في الصين والهند لا يختلف كثيراً عن الدول التي تقمع حرية الإعلام وذلك كما في كوريا الشمالية فالأمر يزيد هناك سوءا فهي من أكثر الدول قمعا للصحافة ولحرية التعبير.

تقييد حرية الصحافة له ثمن
وعلي الجانب الأخر حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت الدول التي تقيد حرية الإعلام بدفع الثمن قائلا” ينبغي أن تدفع تلك الدول ثمنا دبلومسيا ” محذرا من تدهور الوضع في الصين وفي دول أخري، ودافع عن حرية الصحافة والصحفيين وطالب بحمايتهم .
إن انتقاد الحكومات ليس أمر خطيرا أو سيئا ولا يعد خيانة عظمى، إنما يعتبر الإنذار الذي يصحح أخطاء تلك الحكومات فبدون صحافة حرة لا توجد حياة عادلة نسبياً.

 

نبذة عن الكاتب

محررة صحفية عملت في العديد من المواقع والصحف المصرية لديها خبرة في العمل الاعلامي .. مهتمة بالتحليل السياسي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: