“الإسلامي للتنمية” يعتمد تمويلات جديدة للدول الاعضاء بقيمة 1.4 مليار دولار

“الإسلامي للتنمية” يعتمد تمويلات جديدة للدول الاعضاء بقيمة 1.4 مليار دولار


السعودية : أعلن البنك الاسلامي للتنمية اليوم الاحد موافقة مجلس مديريه التنفيذيين على اعتماد تمويلات جديدة في الدول الاعضاء بقيمة اجمالية تقارب 44ر1 مليار دولار امريكي.
وقال البنك في بيان صحافي بختام اجتماع المجلس ان التمويلات الجديدة للتنمية في الدول الأعضاء شملت الطاقة الكهربائية وبناء القدرات وتبادل الخبرات والمياه والصرف الصحي والصناعة والإسكان والاتصالات والزراعة والصحة إضافة الى مشاريع تعليمية وصحية لصالح عدد من المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.
واضاف البيان ان المجلس بحث الترتيبات الإدارية والتنظيمية التي رافقت انعقاد الاجتماع السنوي ال42 لمجلس محافظي البنك بمدينة جدة في شهر مايو الماضي مستعرضا تقريرا عن “إستراتيجية الشراكة القطرية لمجموعة البنك”.
وأقر المجلس تمويل مشاريع إنمائية في كوت ديفوار بمبلغ 30 مليون دولار وفي لبنان بقيمة 1ر24 مليون دولار لتعزيز قدرة مشروع لبنان الصحي وتمويل بوركينافاسو بمبلغ 8ر102 مليون دولار للمساهمة في مشروع إنشاء محطة الكهرباء بمنطقة (كوسودو) في بوركينافاسو.
وذكر البيان ان تمويل البنك الاسلامي للتنمية لمشروع محطة (سيراكورو) لتوليد الطاقة الحرارية في جمهورية مالي قدر بمبلغ 4ر165 مليون دولار.
كما اقر البنك مبلغ 14ر135 مليون دولار لصالح مشروع تنمية البنية التحتية لتوسعة منطقة الرسيل الصناعية في سلطنة عمان اضافة الى إقرار تمويلات بمبلغ 26ر108 مليون دولار لصالح بنغلاديش للمساهمة في مشروع تمويل الإسكان.
واعتمد البنك ايضا مبلغ 273 مليون دولار لتركمنستان بهدف المساهمة في مشروع تعزيز شبكة الاتصالات وتمويل بمبلغ 71ر53 مليون دولار لصالح الكاميرون للمساهمة في مشروع تطوير البنية التحتية وسلسلة القيمة بمجال الزراعة في الكاميرون.
كما اعتمد المجلس خلال اجتماعه تمويلا بمبلغ 4ر15 مليون دولار الى غينيا وتمويل بمبلغ 6ر105 مليون دولار الى مصر للمساهمة في مشاريع الطاقة الشمسية الى جانب تمويل بمبلغ 70 مليون دولار امريكي للمساهمة في تمويل غير سيادي لمشاريع شركة (سكاتك سولار) للطاقة الشمسية في مصر.
وأقر المجلس تمويل مشاريع زراعية للأردن بمبلغ 28 مليون دولار وتمويل بمبلغ 3ر83 مليون دولار للمساهمة في مشروع مجمع الصحة العامة التركي بتركيا.
وأشار البيان الى ان المجلس أقر تمويلات للمشاريع الإنمائية من حساب صندوق الوقف لصالح المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء من خلال تقديم منحة بمبلغ 200 ألف دولار للمساهمة في إنشاء مركز تأهيل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في (ترافنيك) بجمهورية البوسنة والهرسك ومنحة أخرى بمبلغ 200 ألف دولار للمساهمة في تنمية قدرات (مركز ماكوي للتدريب المهني النسوي) في جزر المحيط الهادي بمدينة ناوسوري – فيجي.
كما اقر الاجتماع تقديم منحة بمبلغ 200 ألف دولار للمساهمة في توسيع مدرسة أكاديمية المجلس الأفريقي للبنات في نيروبي بكينيا وتقديم منحة بمبلغ 200 ألف دولار للمساهمة في توسعة وإعادة تأهيل مدرسة في ميكولونغو بملاوي ومنحة بمبلغ 200 ألف دولار للمساهمة في ترميم وتجهيز معهد (جرسبالي) للتدريب الفني والمهني في مقديشو بالصومال وتقديم منحة اخرى بمبلغ 200 ألف دولار للمساهمة في إنشاء مرفق وقف بيت النور التابع للاتحاد الطبي الإسلامي لرعاية الضعفاء في ديربان بجنوب أفريقيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: